“الغذاء والدواء” توضح طريقة عمل جهاز مزيل الرجفان القلبي الآلي وأماكن توافره

طويق

Administrator
طاقم الإدارة
16 مارس 2020
5,767
3
38
أكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء، اليوم الخميس، أن جهاز مزيل الرجفان القلبي الآلي يعطي الجهاز صدمة كهربائية لإزالة اضطرابات القلب الخطيرة مثل الرجفان البطيني وإعادة القلب للنبض بشكل طبيعي بهدف تفادي السكتة القلبية المفاجئة التي قد تؤدي إلى الوفاة، ويمكن استخدامه من قبل عامة الناس لوجود تعلميات صوتية يصدرها الجهاز، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للقلب والذي يحتفي العالم به في 29 سبتمبر من كل عام.

وقالت الهيئة إن جهاز مزيل الرجفان القلبي الآلي يسمح لأكبر عدد من الناس بالتعامل مع الحالات الطبية الطارئة التي تتطلب صدمات كهربائية، لأن الجهاز متنقل وسهل الاستعمال، ويمكن استخدامه من غير المختصين، مشيرة إلى أنه يحتوي على نظام برمجة يشخص حالة القلب من خلال أقطاب لاصقة ويجري حسابات توضح إن كان المريض يحتاج إلى صعقة أم لا وعند الاحتياج، يعطي الجهاز تعليمات صوتية للمسعف تقوده خلال مراحل عملية الإنقاذ.

ويفضل استخدامه من شخص مختص أو متدرب على الإنعاش القلبي الرئوي (CPR) ولكن يمكن لعامة الناس استخدامه في حال عدم وجود مختص.

وأوضحت الهيئة العامة للغذاء والدواء أن الجهاز ينبغي أن يتوفر في سيارات الإسعاف، سيارات الإطفاء، سيارات الشرطة، المدارس، الجامعات، المطارات، المهرجانات وأماكن تجمع الناس، الأسواق.



الصورة